التسجيل لوحة التحكم الرئيسية

 
العودة   لحن الحياة > الحان الاداري > الارشيف
 

الارشيف ارشيف للموضوعات التي مر عليها وقت طويل

 
« آخـر مواضيع منتديات لحن الحياة »
         :: نشيد حزين بدون موسيقى روعة (آخر رد :وحيد كالقمر)       :: نغمة Moni Kardia الرائعة للايفون والجالكي (آخر رد :وحيد كالقمر)       :: حول موبايلك لـ Galaxy S5 مع العملاق S Launcher Prime (آخر رد :وحيد كالقمر)       :: برنامج تحسين الصوت وتضخيمه وتكبير الصوت DFX Audio Enhancer (آخر رد :سنا الفضة)       :: برنامج لوضع رقم سرى على منافذ اليو اس بى (آخر رد :وحيد كالقمر)       :: حصريا تحميل لعبة سباق السيارات Midnight Racing 2014 - تحميل العاب مجانا من أجمل العاب (آخر رد :nidsaf2)       :: الدرس الاول | دورة افكار السيو لتحسين موقعك وارشفته (آخر رد :سارةمدحتالراقية)       :: دبلكس للبيع بمدينة الشروق 250+ 125 حديقة م الحى الثانى فيلات تسليم فورى تتكون من 3 نوم + 3 استقبال +2 حمام فى موقع (آخر رد :مستشارك العقارى)       :: فيديو مشهد مضحك بين كلب ومذيع نشرة جوية (آخر رد :وحيد كالقمر)       :: نشيد وهو الحي mp3 (آخر رد :وحيد كالقمر)      
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /23-05-2007, 12:19 AM   #1

 
الصورة الرمزية wild soal
مشرفة قسم مناقشات على لحن الحوار

غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8994
 تاريخ التسجيل : Jan 2007
 المكان : Egypt
 المشاركات : 3,871
 النقاط : wild soal is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 11

افتراضي هولندا

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


تقع هولندا (أو "الأراضي المنخفضة" ، بالهولندية: Nederland)
في غرب أوروبا مطلةً على بحر الشمال. مملكة الأراضي المنخفضة هو الاسم الرسمي لهولندا. يأتي اسم هولندا من مقاطعتين فقط بالبلاد من أصل 12 يحملان هذا الاسم. يُشار عادةً باللغة العربية إلى الأراضي المنخفضة بهولندا . سُميت كذللك لأن ربع أراضيها تقع تحت سطح البحر، أيضاً كان اكثر من خمسي اراضي البلاد مغطاه بمياه البحر او البحيرات. يحدها من الشرق ألمانيا و من الجنوب بلجيكا و من باقي الجهات البحر. المملكة هي إحدى دول البنلوكس و الاتحاد الاوروبي. هولندا هي موطن الرسامين العالمين فان كوخ و رامبرات، كما أنها موطن أزهار (التوليب) و العديد من أصناف الجبن المعروفة عالمياً.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



الجغرافيا

تبلغ مساحة هولندا (40,844 كم) ، وتنقسم إلى 12 مقاطعة. تحدها ألمانيا من الشرق ، وبلجيكا من الجنوب
،وبحر الشمال من الغرب والشمال . تشغل أرضها القسم الغربي من السهل الأوروبي الشمالي حيث دلتوات أنهار الراين وماز وشيلد وفال وتتكون الأرض من سهول منبسطة ،
ولقد استقطع الهولنديون قسماً من الاراضي الساحلية على حساب البحر ،وذلك بإقامة السدود والحواجز ، وحولت إلى أراضي زراعية. تم الحصول على مناطق كاملة كمقاطعة فليفولاند في هولندا من خلال ردم مياه البحر. حوالي خمس مساحة هولندا يتكون من الماء في شكل يحيرات وقنوات ،وحوالي نصف أرضها أقل من مستوي سطح البحر ،وهذا القسم محمي بالسدود ،وقد أنجزت عدة مشاريع لتجفيف المستنقعات والبحيرات المكتسبة من البحر ، وهناك مشروع عملاق هو مشروع الدلتا . ينتمي مناخ هولندا إلى مناخ غربي أوروبا ، وليس هناك اختلافات واضحة في مناخها بسبب صغر مساحتها وانبساط أرضها ، والشتاء بارد ويتساقط الثلج حوالي ثلاثين يوماً في فصل الشتاء ،والرياح الغربية هي السائدة ،والصيف معتدل والمطر شتوي وصيفي ،ويزداد في الصيف ، ولقد قل النبات الطبيعي في معظم الأراضي الهولندية ،وذلك بسبب التوسع الزراعي ،ولكن لاتزال توجد جزر من الغابات في النطاق الجنوبي والشرقي . يبلغ ارتفاع حوالي نصف أراضي المملكة أقل من متر واحد فوق سطح الأرض. أعلى ارتفاع هو جبل فالسيربيرغ اللذي يصل ارتفاعه إلى 321 متر. 18.41% من مساحة البلاد مغطاة بالمياه.


السكان

تعد هولندا أحد أكثر دول العالم كثافةً بالسكان، حيث يبلغ عدد السكان حوالي 16 مليون نسمة بمساحة كاملة تبلغ حوالي 41 ألف كم، ناتجاً عن ذللك كثافة سكانية بلغ مقدارها عام 2003: 389 نسمة/كم مربع. هولندا من أكثر مناطق غربي أوروبا ازدحاماً بالسكان ، بل من أكثف مناطق العالم ، والهولنديون من أكثر غرب أوروبا تناسلا وحوالي نصف سكان هولندا يعيشون في المنطقتين الغربيتين ، هولندا الشمالية وهولندا الجنوبية ، وبهما المدن الهامة ، امستردام ، وروتردام ،ولاهاى ، واترخت ، ويسمي بنطاق (الرانستاد ) وهاجر عدد كبير من سكان هولندا إلى العالم الجديد ، ولقد هاجرت إليها أعداد كبيرة من الأيدي العاملة من الخارج ومن البلدان الإسلامية في الآونة الأخيرة .
هولندا بلد زراعي صناعي ، فحوالي 70% من أرضها استغلت في الزراعة ، والرعي و نظراً لاستخدام الآلات فلا يعمل بالزراعة غير 6% من القوي العاملة في هولندا ، والحاصلات تتمثل في البطاطس والجودار والشوفان والقمح والشعير وبنجر السكر ،والخضر والعنب ،
ولها شهرة عالمية في انتاج الزهور ، ولقد انتشرت بهولندا مزارع البيوت الزجاجية ،وللثروة الحيوانية قيمتها في الاقتصاد الهولندي ، ولها شهرتها العالمية في إنتاج اللحوم والألبان بكميات تفوق حاجتها وتصدر ،ولصيد الأسماك وتعبئتها نفس القيمة وخصوصاً الأسماك النادرة كالرنجة والتونة ، وهولندا فقيرة في الموارد المعدنية ومواد الطاقة، وتوجد بها كميات من النفط والغاز الطبيعي لاتكفي حاجتها ، وبرغم هذا تحولت إلى دولة صناعية هامة ،

ومن أشهر الصناعات صناعة المنسوجات الصوفية والقطنية والصناعات الغذائية ، وتعليب وحفظ الأسماك ، ومن الصناعات الثقيلة بناء السفن ، والآلات الميكانكية والهندسية ، والصناعات البتروكيميائية والآلات الكهربائية والالكترونيات .

اللغة

الهولندية هي اللغة الرسمية في الدول كلها، إلى جانب اللغة الفريزية اللتي تستعمل في مقاطعة فريزنلاند. أيضاً تُحكى الألمانية السفلى في الشمال الشرقي و الألمانية الفصحى في الجنوب الشرقي من البلاد. هناك خطأ شائع بأن اللغة الهولندية (بالانجليزية: Dutch) هي نفسها اللغة الألمانية (بالألمانية: Deutsch)، ولكن هذا غير صحيح هم فقط متقاربتين لغوياً.

الديانة

أهم أديان المملكة هم الكاثوليكية (31%)، البروتستانتينية (21%) و الإسلام (5.5%). معظم البروتستانت يتبعون الكنيسة الكالفينية، بينما يُشكل المهاجرون معظم المسلمين. 40% من الهولندين لا يتبعون أي ديانة. السكان الكاثوليك يقطنون المناطق الجنوبية بينما يعيش البروتستانت في الشمال.

الأعياد و العطل

الأعياد الدينية هي:
رأس السنة الميلادية (الأول من كانون الثاني/يناير)،
عيد الفصح،
عيد الصعود،
عيد العنصرة،
يوم نيقولا (5 كانون الأول/ديسمبر)
و ليلة و عيد الميلاد المجيد (24-26 كانون الأول/ديسمبر).
الاعياد الوطنية هي:
يوم الملكة (30 نيسان/ابريل)،
يوم الحداد على ضحايا الحرب العالمية الثانية (4 أيار/مايو) ،
يوم التحرير من النازيين (5 أيار/مايو)


التاريخ

وقعت الأراضي الهولندية و البلجيكية تحت يد آل هابسبورغ عام 1477. وحدت أراضي هولندا و بلجيكيا و اللوكسمبورغ تحت اسم الأراضي المنخفضة في عام 1579، اللتي كانت تُشكل الولايات الشمالية من الامبراطورية الاسبانية تحت حكم آل هابسبورغ. أُسست جمهورية الأراضي المنخفضة المتحدة عام 1581، بعد اعلان نفسها منسحبة من الاتحاد الاسباني. بعد سلسة من النزاعات تمكنت الأراضي المنخفضة من الحصول فعلياً على استقلالها في 1648. شهدت البلاد بعد ذلك عصراً ذهبياً اقتصادياً و ثقافياً في القرن السابع عشر، وصلت فيها مرتبة الدول العظمى. استعمرت فيه الأراضي المنخفضة بلدان في [آسيا]، أفريقيا و أمريكا اللاتينية، و سيطرت على كثير من الطرق الملاحية العالمية. أصبحت تعتمد تدريجياً في القرن الثامن عشر على جيرانها إلى أن وُحدت مع بلجيكا ،مرة أخرى، على اثر قرارات مؤتمر فيينا عام 1815 بعد انتهاء الحروب النابليونية تحت اسم مملكة الأراضي المنخفضة. نشبت خلافات على السطح بين الهولنديين و البلجيك بسبب اختلاف الثقافة و اللغة بينهم إلى أن بدأت بلجيكا عام 1830 كفاحها للاستقلال عن الأراضي المنخفضة. حصلت الأراضي المنخفضة على حدودها المعروفة اليوم عام 1839 بعد استقلال بلجيكا و اللوكسمبورغ نهائياً عنها.
اتبعت البلاد سياسة محافظة دينية منذ بداية القرن العشرين و حتى بعد نهاية الحرب العالمية الثانية. كما نهجت الأراضي المنخفضة سياسة الحياد في الحرب العالمية الأولى. غزت ألمانيا البلاد في عام 1940 ابان الحرب العالمية الثانية، لجأت الملكة وليامينا و أعضاء الحكومة إلى لندن. قام النازيون باعتقال و قمع الآلاف في السنوات القادمة. أعلنت الأراضي المنخفضة الحرب على اليابان عام 1941. احتل اليابانيون في العام المقبل جزر الهند الهولندية (أندونيسيا). انزل الحلفاء قواتهم عام 1944 في أرنهايم و تمكنوا من تحرير البلاد بغضون عام 1945. عادت العائلة الحاكمة و الحكومة إلى البلاد و وقعت اتفاقية البنلوكس للاعفاء الجمركي بين الأراضي المنخفضة، بلجيكا و اللوكسمبورغ، اللتي دخلت حيز التنفيذ في عام 1948، ثم أصبح لاحقاً اتحاداً اقتصادياً عام 1958. أودت أقوى عاصفة بحرية منذ القرن الخامس عشرعام 1953 بحياة المئات و تشريد الآلاف. دخلت الأراضي المنخفضة في سلسة من الاتفاقيات السياسية و الاقتصادية مع جيرانها الاوروبيين أولها كان عام 1951، عندما أُسست المجموعة الاوروبية للفحم و الحديد، اللتي كانت نواة الاتحاد الاوروبي. كما كان اتفاق ماسترخت اللذي وُقع في مدينة ماسترخت الهولندية عام 1992 كان أساس الاتحاد الاوروبي، اللذي دخل حيز التنفيذ في العام المقبل.


يقع مقر محكمة العدل الدولية في لاهاي، ساهمت المحكمة المستقلة في حل العديد من المشاكل الدولية.


الثقافة و التعليم

عاشت هولندا نهضة علمية و ثقافية في القرن السابع عشر. أهم رواد هذه الفترة في الأدب: يوست فان دن فوندل (van den Vondel) و بي سي هوفت (Hooft).
هولندا هي موطن الفلاسفة ايراسموس الروتردامي (Erasmus) و سبينوزا (Spinoza). العالم الهولندي رودولف شتاينميتز (Steinmetz) أضاف الكثير إلى علم الاجتماع.

ينقسم نظام التعليم الهولندي إلى الأقسام التالية:
• التعليم الابتدائي (bo - Basis Onderwijs)
• التعليم الثانوي (vo - Voortgezet Onderwijs)
• التعليم المهني (bve - Beroepsonderwijs en Volwasseneneducatie)
• التعليم الجامعي الأساسي (البكالوريوس) (hbo - Hoger Beroeps Onderwijs)
• التعليم الجامعي العالي (ماستر) (wo - Wetenschappelijk Onderwijs)


أهم جامعات البلاد: جامعة ايراسموس في روتردام، جامعة ديلفت التقنية، معهد لاهاي للقانون الدولي و جامعة أمستردام وجامعة انهولاند التي لها فروع في معظم مدن البلاد وخصوصا مدينة روتردام ومدينة لاهاي أو Den Haag .

يعتبر نظام التعليم لديهم من أكثر الأنظمة تطورا على مستوى العالم و من أهم مميزاته الإستقلالية الكاملة التي تتمتع بها كل مدرسة إلى جانب حريتها في إختيار مناهجها ولكن ضمن ما تسمح به قوانين وزارة التربية لديهم، وتعتبر هولندا من الدول السباقة والرائدة في عملية توظيف التكنولوجيا في التعليم (ICT).


أهم مدن هولندا:

امستردام موطن الرسم والفن العريق




بعد زيارة مدينة روتردام وتذوق طعم الحداثة، لا بد من التوجه إلى العاصمة الهولندية أمستردام لاستنشاق عبق الماضي ومشاهدة الابنية القديمة المنحنية والاستمتاع بالارث الهولندي الذي يقدره أهل البلاد وهذا واضح من خلال تعاطيهم مع الامور وهدوئهم، ففي أمستردام لا يعرف الناس الكآبة ولا التعب النفسي لان الحياة هادئة ومنفتحة، فهي تشبه إلى حد كبير البندقية أو Venice المدينة العائمة في إيطاليا، بفارق صغير أنه توجد بعض السيارات فيها غير أن وسيلة التنقل الاهم في المدينة تعتمد على الدراجات الهوائية التي يبلغ عددها حوالي 700 ألف دراجة هوائية في حين يبلغ عدد سكانها 750 ألف نسمة، يتغير أصحاب الدراجات بحسب المكان التي تترك فيه وهذا الامر متعارف عليه ولا يأتي في خانة السرقة، فإذا لم تجد دراجتك بانتظارك، لا مانع في أخذ دراجة غيرك.

تعتبر أمستردام عاصمة هولندا على الرغم كونها لا تضم البرلمان ولا المباني الحكومية، فمدينة هايغ هي المدينة السياسية لهولندا، في حين يسكن أمستردام أكبر عدد من السكان في المدن الهولندية وتعتبر المدينة الاكبر في البلاد ويزورها حوالي 3.5 مليون زائر سنويا.
في القرن السابع عشر كانت أمستردام المدينة الاهم في اوروبا وكانت مركز التجارة العالمية، أما اليوم فهي مشهورة كونها المدينة الاكثر تسامحا والاقل تشددا.

إذا كنت من عشاق الهندسة المعمارية فسوف تسحرك هندسة البيوت الصغيرة التي كانت تبنى بواجهات ضيقة، لذا تجد لغاية اليوم على واجهة كل منها خطافا يستعمل في رفع المفروشات ليتم إدخالها إلى المنازل عن طريق النوافذ بسبب ضيق السلالم الداخلية. وبسبب صغر حجمها يمكن التجول في أرجائها وتأمل هندستها المعمارية الجذابة في ساعات، من خلال المشي أو من خلال رحلات مائية تشاهد فيها أجمل الجسور والبيوت.

يمكن زيارة أمستردام في كل فصول السنة، إنما الفترة الاكثر زحمة فهي تمتد ما بين شهري يوليو (تموز) وأغسطس (آب) حينها يكون الطقس بأفضل حالاته.

ولمحبي الزهور بألوانها الزاهية ننصحهم بزيارة أمستردام بين منتصف شهري أبريل (نيسان) ومايو (أيار)، حيث تقام معارض الزهور وتجد الخزامي يزين الساحات والطرقات، بالاضافة إلى توفر العديد من النشاطات الثقافية والمعارض .

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


إذا زرت أمستردام فلا بد أن تقوم باكتشافها عن طريق الركوب بأحد المراكب التي تتمتع بسقف زجاجي لتتمكن من مشاهدة أجمل المناظر، وذلك لقاء مبلغ 4 يورو لمدة ساعة كاملة من الزمن،
تنطلق الرحلة من مكان يقع ما بين محطة القطار Central Station وساحة دام أو Dam Square ،


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ويقدم إليك المركب فرصة الاستماع لشريط مسجل باللغة الهولندية والفرنسية والانجليزية يشير إلى كل ما هو مهم على ضفاف القناة المائية، مع إعطاء فكرة عن تاريخ كل موقع سياحي تشاهده في طريقك، ويأخذك المركب في رحلة إلى أحضان الماضي ويروي لك تاريخ البيوت وقصص الذين سكنوها، وتمر خلال الرحلة تحت عدد كبير من الجسور الذي يتعدى عددها الـ1000 جسر في أمستردام، وتتعرف إلى نهر الامستيل Amstel River الذي تأخذ منه المدينة اسمها.

نهر الامستيل:

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


ويمكنك اكتشاف جمال المدينة أيضا عن طريق الدراجات الهوائية إذ توجد رحلات منظمة بصحبة دليل سياحي وعدد من السياح يتمتعون جميعهم بهواية ركوب الدراجات يجولون في أرجاء المدينة القديمة.
أهم الزيارات:

ـ متحف آن فرانك Anne Frank Museum إنه عبارة عن منزل قديم شهد قصة ثلاث عائلات يهودية هربت من ظلم النازيين ووجدت لها مخبأ فيه وكانت من بين أعضائها آن فرانك، وأصبح المنزل شهيرا بعد أن قامت فرانك بكتابة مذكراتها كاملة في القسم الخلفي من المنزل.
وأصبح بيت آن فرانك اليوم متحفا يحمل اسمها يأتيه السياح من جميع أقطار الدنيا.

متحف فرانك

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


ـ متحف فان غوخ Van Gogh Museum تعتبر مدينة أمستردام موطن أشهر الفنانين والرسامين أمثال الرسام العالمي فان غوخ الذي عاش في امستردام ما بين عامي 1853 و1890وتجد أعماله أينما ذهبت في أمستردام، لا سيما في متحف فان غوخ الذي تجد فيه أكبر مجموعة من أعماله الفنية التي تضم 200 لوحة و600 من أشهر رسوماته.

متحف فان جوخ
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


ـ المتحف الوطني National Museum (Rijk Museum) يعرف في هولندا باسم هيت رايك ( (Het Rijk ، ويعد متحفا فنيا من الطراز الاول في اوروبا، أعيد افتتاحه مؤخرا.

ـ رامبراندت هاوس Rembrandt House Museum كان يعمل الرسام العالمي رامبراندت في هذا المنزل بين عامي 1658 و1639، ويعود تاريخ بناء البيت إلى القرن السابع عشر، وتحول اليوم إلى متحف يقف شاهدا على الفترة الذهبية التي عاشتها أمستردام في القرن السابع عشر ويدون تاريخ هذا الفنان العظيم.

ـ وستير كيرك Westerkerk (الكنيسة الغربية) كنيسة قديمة يعود تاريخها إلى عصر النهضة وتتميز ببرجها الذي يصل طوله إلى 245 قدما، يزورها السياح من بقاع العالم لزيارة جثمان الرسام رامبراندت المدفون فيها منذ عام 1669.

ـ ساحة دام Dam Square كل الطرقات في أمستردام تؤدي بك في النهاية إلى ساحة دام الشهيرة، فهي القلب النابض للعاصمة وتضم القصر الملكي، وفيها تشاهد الحياة الهولندية على طبيعتها وحقيقتها وتنتشر فيها المطاعم وتستقل منها المراكب السياحية الصغيرة لتطوف بك في قنواتها الجميلة


ساحة Dam Square

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ـ حديقة فونديل Vondelpark تعتبر أشهر حديقة في أمستردام، يعود تاريخها إلى عام 1850 وأصبحت اليوم مقصدا للسياح وأهل المدينة الذين يقصدونها لممارسة العديد من النشاطات الرياضية والترفيهية مثل الركض وركوب الدراجات الهوائية والتسلق

حديقة Vondelpark
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


ـ ساحة ليدين Leiden Square تنتشر في تلك الساحة أغلبية المطاعم والمقاهي ومحلات بيع القهوة والمرابع الليلية.

ـ متحف مدام توسو Mme Tussauds Wax Museum لا بد أنك سمعت عن متحف الشمع الشهير الذي يحمل اسم صاحبته مدام توسو، فهو موجود في أمستردام ولا يقل أهمية عن فرعيه في باريس ولندن.

ـ كافيه «ت» سمول Café"t Small لمحبي القهوة، لا بد من زيارة كافيه «ت» سمول، إذ يقال إنه أقدم محل لبيع القهوة في أمستردام، يعود تاريخه إلى عام 1786، أنصح بزيارته لأنه سيأخذك في رحلة إلى الماضي ويطل على أجمل المناظر ويقدم أطيب قهوة.

ـ مبنى القصر الملكي Royal Palace القصر الملكي هو المبنى الرسمي الوحيد في أمستردام، لكنه يتمتع بهندسة معمارية رائعة. يجدر بك زيارته.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ـ جوردان The Jordaan إنها منطقة جميلة بمحاذاة القناة وتعني الحديقة باللغة الفرنسية Le Jardin ، تزينها الاشجار وارفة الظل وفيها منازل يعود تاريخ بنائها إلى القرن السابع عشر وتجد فيها العديد من المحلات التجارية الراقية والمطاعم الفرنسية ومحلات بيع القهوة، جاءت تسميتها بعد. كان الفرنسيون أول من جاءوا واستقروا فيها منذ آلاف السنين.


أين تقيم في أمستردام؟

يوجد في أمستردام عدد كبير من الفنادق الكبيرة والصغيرة التي كانت تستعمل في الماضي كمنازل سكن خاصة نذكر منها:
ـ Intercontinental Amstel ـ Hotel Washington ـ Ambassade Hotel ـ Movenpick ـ Sofitel ـ Golden Tulip ـ Bellevue ـ Eden Rembrandt Square Hotel أفضل أماكن لتناول القهوة ـ café de toog ـ Café De Groene Olifant ـ De Jaren Café ـ Café Kobalt ـ Café Toussaint ـ Café de waard

أين تتسوق؟

تتمتع أمستردام بعدد كبير من المحلات التجارية الصغيرة في أزقتها الضيقة، هذا إلى جانب بعض المراكز التجارية الكبيرة نسبيا القريبة من ساحة دام منها:
ـ Magna Plaza و De Bijenkorf

ماذا تأكل في أمستردام؟

توجد في أمستردام كل المطابخ العالمية لا سيما الارجنتينية والاسبانية والهندية والفرنسية، ولكن إذا كنت تفضل أن تأكل أطباقا محلية فلا بد أن تجرب فطائر «البان كيك» التي تشتهر بها هولندا وتتراوح أسعارها ما بين 5 و10 يورو. نذكر أهمها:
ـ Satellite Sport Café ـ Meneer Pannekoek

يشار إلى أنه تصادف هذا العام الذكرى الـ400 لميلاد الفنان رمبراندت، لذا نظمت امستردام مجموعة من المعارض والفعاليات الخاصة بهذه المناسبة. من الأفضل لمن يرغب في متابعة وحضور هذه المناسبات والفعاليات الثقافية الحصول على بطاقة Amsterdam بسعر 31 يورو، وهي بطاقة يسمح لحاملها مدى 24 ساعة من شرائها بدخول غالبية المتاحف المهمة، بالإضافة الى رحلتين بالمركب واستخدام المواصلات العامة بالمدينة في أي وقت خلال فترة صلاحية البطاقة.




روتردام تفتح ذراعيها على بحر الشمال لاستقبال الزوار

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

يجب زيارة تلك البلاد الجميلة التي ألهمت أهم الرسامين في العالم أمثال رامبراندت وفان غوخ بسبب طبيعتها الخلابة وقنواتها الرائعة وأبنيتها الاثرية التي تصطف جنبا إلى جنب وعرض واجهة كل منها يدل على مدى ثروة صاحبها في القرن السابع عشر.
عندما تزور لندن يحذر السياح من مسألة عبور الطريق إذ يجب النظر الى اليمين لتفادي وقوع الحوادث التي قد تودي بحياتهم، لكن إذا كنت تنوي زيارة هولندا فاحذر الدراجات الهوائية فالاولوية لها وليست للمشاة كما أن المار على الطريق معرض للتصادم مع الدراجة في أي لحظة بسبب كثرتها، فيوجد في أمستردام فقط أكثر من 650 ألف دراجة هوائية، يركبها الهولنديون بجميع طبقاتهم الاجتماعية بمن فيهم رئيس الوزراء والسياسيون ويستقلونها الى مبنى البرلمان، والطريف في الموضوع هو أن زحمة الدراجات الهوائية المربوطة بسلاسل حديدية على حافة الطريق تؤدي بالبعض إلى سرقة إحداها ما يؤدي بصاحبها إلى سرقة دراجة أخرى بغية الوصول إلى البيت وهكذا دواليك،
وهذه المسألة طبيعية بالنسبة للهولنديين ولا تصنف على أنها سرقة، لذا من النادر أن تبقى مع الشخص الواحد نفس الدراجة لمدة زمنية طويلة.
تبدأ الرحلة إلى روتردام من ميناء بورتسموث البريطاني وعند السفر عن طريق البحر تحظى برحلة ممتعة جدا خاصة وأن السفينة تضم كل وسائل الراحة والرفاهية من ناد صحي ومطاعم راقية وصالات سينما إلى حمام سباحة وألعاب تسلية وأمكان خاصة بالاطفال وشاشات تلفزيون عملاقة،
الجميل بالسفر بواسطة السفن أو«كروز» هو أن الرحلة تبدأ فور أن تطأ قدماك أرض السفينة فلا داعي للحضور الى المطار والانتظار لاكثر من ساعتين مع تشديد وتفتيش أمني لا ينتهي،
ومهما كان المناخ فقلما تشعر بعدم الارتياح على متن السفينة العملاقة التي تتسع لاكثر من 3 آلاف شخص يتوزعون للنوم في حجر جميلة بعضها يتمتع بشبابيك تطل على البحر لترافقك أجمل المناظر عند مغادرة الميناء وعند الوصول إلى مكان اخر.

لا بد من زيارة مدينة روتردام الحديثة وهنا أقول «حديثة» لانها تتميز عن باقي المدن الاوروبية لانها المدينة الاوروبية الوحيدة التي لم يبق من بنائها الاثري إلا القليل، بعد أن هدمها الالمان إبان الحرب العالمية الثانية في مدة زمنية لم تتعد العشرين يوما في حين استغرقت عملية إعادة بنائها أكثر من 26 عاما، لذا تجدها حديثة لا تشبه غيرها من المدن الاوروبية القديمة، فيعود تاريخ بنائها في بادئ الامر الى القرن الثالث عشر، حينها بدأت كضيعة صغيرة على ضفة النهر ارتادها صيادو السمك واطلق عليها حينذاك اسم روت Rotte ، وأضيفت كلمة دام Dam وتعني السد لذا نلاحظ بأن كل المدن الهولندية تنتهي بكلمة دام مثل أمستردام وغيرها من المدن الكبرى، وازدهرت التجارة في روتردام في الفترة الممتدة ما بين القرن السادس عشر والقرن السابع عشر الذي يعتبر بمثابة الفترة الذهبية من حيث الازدهار في هولندا، وعندما التقى نهر الماس مع الراين مشكلين ما يشبه الدلتا وبني عليها ميناء كبير أصبحت روتردام من أهم المدن الاوروبية لانها أصبحت بذلك نقطة وصل مع العالم لا سيما الولايات المتحدة الاميركية لانها اشتهرت بحركة الملاحة الكثيفة التي كانت تنطلق عبر مينائها المفتوح مباشرة على بحر الشمال.

خلال زيارتك إلى روتردام لم تشعر وكأنك في هولندا لانها حديثة جدا ولكن يوجد فيها ما يجدر بك مشاهدته مثل اليورو ماست تاور Euromast Tower وهو برج يبلغ ارتفاعه 382 قدما ويمكن أن تشاهد منه أجمل المناظر المطلة على مدينة روتردام بما فيها الميناء والجسور الجميلة.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


ولمحبي زيارة المتاحف فتعتبر هولندا من الاماكن المناسبة لهم لانها تزخر بالمتاحف التي تعرض الفنون والتحف ونذكر منها المتحف البحري Maritime Museum الذي يعتبر من أشهر وأهم المتاحف في المدينة إلى جانب متحف التاريخ الطبيعي Natural History Museum ولمحبي التصاميم الهندسية الحديثة فلا بد من زيارة جسر إيراسموس Erasmus Bridge الذي صمم على شكل آلة «الهارب» الموسيقية، ويعتبر من أكبر وأجمل الجسور في المدينة وبني فوق أكبر ميناء في أوروبا

متحف التاريخ
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

جسر ايراسموس
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


وإذا كنت تبحث عما هو فعلا هولندي في روتردام فلا بد أن تقوم بزيارة طواحين الهواء الشهيرة التي تنتشر في منطقة كيندر دايك Kinder Dyke التي تبعد عن وسط روتردام بمسافة ساعة واحدة بواسطة السيارة، وسوف تشاهد خلال رحلتك إليها أجمل المناظر وأجمل البيوت الريفية إلى أن تطالعك مجموعة من الطواحين بعضها ما زال يعمل والبعض الاخر تحول إلى منازل سكنية،
فلقاء مبلغ 4 يورو يمكنك زيارة إحداها من الداخل وتسلق سلالمها المنحدرة جدا ومشاهدة أجمل المناظر الطبيعية من نوافذها العلوية الضيقة، فهي كانت تستعمل في الماضي لضخ المياه لان هم الهولنديين كان ولا يزال هو أن تبقى أرجلهم جافة بحسب ما ردده دليلنا السياحي أكثر من مرة، لذا يعتبر الهولنديين متخصصين بتقديم الحلول الناجحة للمحافظة على بلادهم وإبعاد شبح الغرق في البحر عنها، فجميع طرقاتها هي عبارة عن سدود تحجز مياه البحر خلف جدرانها لذا تجد نفسك تسير دائما تحت مستوى البحر، ولكن تلك السدود ليست كافية لابعاد مياه البحر عن المنازل لذا يجدر بالسكان أن يقوموا بضخ المياه بشكل مستمر حتى يبقوا بمعزل عن المياه.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

ولاختبار الحياة الهولندية الحقيقية أيضا يمكنك التوجه إلى منطقة ديلفهافين Delfshaven وكلمة هافين تعني ميناء، ويعتبر هذا القسم من روتردام الاكثر محافظة على التراث الهولندي الاثري، ومن مينائها كانت تنطلق رحلات الحجاج إلى أميركا في عام 1620، وتشتهر بصناعة الخزفيات الهولندية التقليدية المعروفة باللونين الازرق والابيض.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


وللتجول في روتردام يمكنك استئجار دراجة هوائية أو استخدام التراموي الكهربائي الحديث الذي يعبر وسط المدينة ويلف حول أطرافها، أو يمكنك أن تكون تقليديا وتستقل التاكسي الذي يعتبر وجوده نادرا وصعبا لذا ينصح دائما بالتوجه إلى أقرب مطعم أو فندق وتناول فنجان قهوة وطلب التاكسي من العاملين، وإلا فسوف تجد نفسك تمشي لوقت طويل من دون أي فائدة.

* أين تأكل في روتردام؟

تعتبر روتردام مدينة منفتحة جدا ومتعددة الاعراق لذا يتنوع مطبخها وتجد فيه العديد من المطاعم الايطالية والفرنسية والهندية والارجنتينية وغيرها من المطابخ العالمية ولكن إذا كنت تريد أن تختبر الاكلات المحلية فلا بد من زيارة مطعم نيو يورك New York الذي يقع مقابل ميناء روتردام مباشرة ضمن فندق نيو يورك الذي كان في الماضي مبنى خطوط الملاحة الاميركية «أميركا لاين» التي كانت تطلق رحلاتها البحرية الى أميركا من هناك، ولكن المبنى تحول اليوم إلى فندق جميل يطل على البحر ويشتهر مطعمه بتقديم أشهى المأكولات الغربية والمحلية التي ترتكز بمعظمها على الاسماك وثمار البحر، فأجواء المطعم جميلة جدا وديكوره جميل وفريد وأكله لذيذ وانصح بتذوق الكروكيت والاسماك المقلية والاجبان الهولندية المدخنة.
ومن المطاعم المميزة أيضا كافيه دو روتردام Café De Rotterdam الذي فاز عدة مرات بجائزة أفضل مطعم يقدم أفضل وصفة لتورتة التفاح في هولندا وحتى في أوروبا، المطبخ فيه يقدم عددا كبيرا من الاطباق الفرنسية والايطالية وما يعرف بـ «الفيوجن».

يشار إلى أن معظم المطاعم في روتردام تتحول إلى حلبات رقص بعد الساعة 11 مساء.


اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


ديلفت مدينة الأمراء والبورسلين
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

عندما تخفت كل الأضواء، وتهدأ حركة الحياة، خلف النوافذ الزجاجية فى المدن الصغرى بالأراضي المنخفضة "هولندا"، تبقى "ديلفت" ساهرة صاخبة بالحياة ومتفاخرة بآثار عز قديم عريق، وعصرى متطور.. إنها مدينة امسكت بالمجد من أطرافه، وتبدو لمن يقترب منها وكأنها لوحة فنية ألوانها زاهية بالبورسلين.. وكيف لا وهى مدينة الأمراء والذهب الأزرق.
اسمها الأصلى هو "ديلف" .. وهو اسم أقدم قناة مائية فى هولندا ويعنى "خروج المعدن من باطن الأرض" فى إشارة واضحة إلى المعادن الموجودة فى رحم أرض هذه المدينة التى يطلق عليها بالهولندية اسم مدينة الأمراء "برنس ستاد" فيما يطلق عليها البعض اسم مدينة الذهب الأزرق.

خزف ملكى
"ديلفت" هى أول وأشهر مدينة تصنع "البورسلين" ولها فى هذه الصناعة الفنية خبرة تمتد إلى 325 عامًا فى مجالات السيراميك الفنى للجدران، وإنتاج الخزف الملكى. ومن خلال هذا الفن اليدوى، والذى لا تستخدم فيه الميكنة أو الآلات الحديثة، يمكن للزائر أن يعرف تاريخ هولندا وتاريخ مدينة "ديلفت" وتطورها الحضارى. وقد سجل الفنانون والصناع المهرة هذا التاريخ من خلال الكتابات والرموز على الأطباق والقطع الفنية، ودقة الصنع تحير الزوار وتبهرهم، فيستقبل مصنع البورسلين أكثر من 200 ألف زائر سنويا معظمهم من السياح، وتصل أسعار القطع الفنية ذات اللون الأزرق المتميز لأسعار خيالية تفوق فى بعضها قطع الذهب، لذا يُطلق على البورسلين اسم الذهب الأزرق، والغريب أن مصنع "البورسلين فليس" ينتج من كل قطعة فنية أو منظر قطعة واحدة لا تتكرر حتى تمتاز بالندرة الخاصة، ولا يمكن تكرار النسخ إلا بالطلب وهذا يكلف أكثر، وقد تطورت استخدامات البورسلين للجدران المزخرفة حتى صارت تستخدم كواجهات كاملة للمبانى، حيث تعطى الأبنية انعكاسا فنيا ملونًا رائعًا يعطى أبعادًا ومنظرًا لأبنية من مدارس ومطارات ومستشفيات وغيرها.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

والطريف أن هذا التطور الحديث لتغطية المبانى بالسيراميك كان منبعه الأصلى هو الشرق الأوسط فى العصور القديمة، حيث نشأ هذا النوع من الفن وتطور إلى هذا الجمال، ولاقى قبولا فى كل انحاء العالم، وقد فرض هذا الفن نفسه فيما بعد فى العالم الجنوبى وهولندا، وصناعة البورسلين في "ديلفت" ممتدة خلال العصور فى عمليات التحميص وصناعة الآلاف من قطع الفخار المزجج بالذهب والمعادن النادرة فى عديد من الألوان والأشكال، قد جعل تلك المنتجات تمتد خارج الحدود، وقد وجدت صناعة البورسلين فى "ديلفت" رواجًا عالميًا لدقة الصناعة الفنية لقطع الفخار والصهر والتزجيج الملون فى أفران تتراوح درجة حرارتها ما بين 1110 - 1200 درجة مئوية، وتوجد قطع السيراميك الاثرية التى صممها عدد من كبار الفنانين بهولندا، ويتم توريد هذه القطع لدول غرب أوروبا كانجلترا وفرنسا وألمانيا وأسبانيا، وأيضًا إلى أندونيسيا وأميركا الشمالية والجنوبية، وقد تم توريد اجمل القطع من البورسلين الملون ذات الذوق الرفيع إلى الشرق الأوسط، وتم استخدام هذه القطع الثمينة النادرة فى كل من مطارات الجاسم والأبها والمدينة كما تم بيع بعضها إلى أمراء وملوك الدول العربية فى الكويت والإمارات وغيرها.

وعندما يتسنى للسائح زيارة "ديلفت" والتمتع بجمالها، لن يفوته أن يلتقط الصور الرائعة لمبنى مجلس المدينة الشهير الذى يعتبر قطعة فنية للمعمار القديم، ولن ينسى أن يصطحب معه قطعة من ذهبها الأزرق ليزين بها منزله وتكون رمزًا للذكريات الرائعة ولدقة الفن اليدوى الذى لا يقدر بمال.

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

وبالإضافة إلى هذا الفن الجميل القديم المتجدد بالتقنية الحديثة، تعد "ديفلت" مركز اشعاع حضارى فى هولندا إذ يوجد بها أكبر عدد من الجامعات والمعاهد العليا وأشهرها الجامعة الفنية التى تضم أشهر كلية للهندسة بالإضافة إلى أشهر معمل للأبحاث المائية فى العالم.

فعلى حدود المدينة "ديلفت"، وفى منتصف الأراضى المنخفضة، توجد وحدة ضخمة من المبانى وهو معمل الأبحاث المائية، وهو الوحيد بهولندا وله شهرة على مستوى العالم كله، ويقدم المعمل خدماته للمعامل الأخرى فى العالم، ولحظة دخول الزائر إلى إحدى صالات المعمل الكبيرة سيجد نفسه وقد أصبح عملاقًا يخطو بقدميه سبعة أميال فى خطوة واحدة من مدينة لأخرى عابرًا الأنهار والروافد والكبارى والسدود، ففى المعمل يتم صنع جميع النماذج المصغرة لسدود والكبارى والحواجز المائية وإجراء التجارب عليها لمعرفة تأثير الماء على الأراضى بأسلوب لا يختلف عن الطبيعة، وقد نجح هذا المعمل على مر السنوات ومنذ إنشائه عام 1927 من خلال الأبحاث والتجارب على إنقاذ هولندا من كوارث محققة كان يمكن أن يحدثها بحر الشمال أو نهرا الراين والماص، وبالإضافة إلى معمل الأبحاث المائية توجد بالمدينة مصانع خمائر الخبز، وأشهر مصنع للعدسات الطبية والحربية فى العالم، ويملك هذا المصنع ما لا تملكه مصانع العالم من تقنية وامكانيات حديثة.

والطريف أن هذا المصنع بقدر ما يحقق من مكاسب فى وقت السلم والحرب، بقدر ما يواجه مشكلات عديدة عقب نشوب أى مشكلة دولية وفرض عقوبات دولية من مجلس الأمن، فهو مرتبط مع معظم الدول فى العالم بعقود طويلة المدى لتوريد العدسات الحربية، وتقع عليه أضرار خطيرة نتيجة للمشكلات الدولية، وقد بدأت المدينة فى بناء معمل كيميائى جديد يتكلف بناؤه 25 مليون دولار لإجراءأبحاث العلوم الوراثية المعروفة بـ DNA والطريف فى المدينة أن المرور بها يسير فى اتجاه واحد، لذلك يوجد أكثر من مدخل للمدينة ومخرج.

عز قديم

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


هذا العز العصرى الحديث بنى على عراقة تاريخية وإستراتيجية. لذلك فإن "ديلفت" مدينة الأمراء تحتل موقعًا إستراتيجيا بين
العاصمة السياسية لهولندا "لاهاى" وبوابة أوروبا "روتردام" ويبلغ العدد الكلى لسكانها حوالى 90 ألف نسمة وتاريخ المدينة يعود للقرن الحادى عشر، ويؤكد عدد من المؤرخين أنها كانت موجودة فى العصر الرومانى. وتعتبر "ديلفت" المدينة الثالثة فى هولندا والتى تم فيها سن القوانين فى عام 1246م وهى أول مدينة تعرف الحُكم الملكى ويتواجد فيها أمير من الأسرة المالكة وذلك عندما جعل منها الأمير "فيلم فان أورانيا" مقرًا له فى القرن السادس عشر ليصبح أول من يحكم هولندا من سلالة أورانيا "عائلة البرتقالي" وهى العائلة المالكة حتى الآن وتنتسب إليها الملكة الحالية "بياتريكس", ولذلك أطلق عليها اسم مدينة الأمراء، كما جرى التقليد الملكى أن يتم دفن أفراد الأسرة المالكة فى مقابر فخمة وخاصة بـ"ديلفت", وكان سكانها قديمًا لا يزيدون عن 1200 نسمة، بيوتها مبنية من الطمى والخشب، ويعمل أهلها فى الزراعة وصناعة وصباغة المنسوجات، ودباغة الجلود بالإضافة إلى تجارة المواشى، وكان يتم استخدام القنوات المائية لنقل البضائع والمنتجات من المدينة إلى أرجاء هولندا وخارجها، وقد احتفظت مدينة الأمراء بعراقتها ومركزها التاريخى القديم دون أن يلحقه الدمار، حتى فى ظل الحرب العالمية الثانية، فقد حرصت القوات الهولندية أن تتمركز فى المناطق الهامة التاريخية ومنها "ديلفت" لحماية تراثهم وحضارتهم القديمة، خاصة أنها تضم عددًا من المتاحف مثل متحف الأسلحة والمعدات الحربية القديمة، وكذلك المقر الأصلى للشركة الهولندية للهند الشرقية الذى تحول لشاهد علىالتاريخ لتتحدث هولندا بشجاعة عن تاريخها الاستعمارى القديم.

ولعل من زار برج إيفل بباريس، وبرج بيزا بإيطاليا وشهد الصورة الكاملة لهذه المدن من علو، لن يفوته أن يتسلق سلم الكنيسة الجديدة فى قلب "ديلفت" والتى يبلغ ارتفاعها 109 أمتار، لمشاهدة مرحلة تاريخية تعود للقرن السادس عشر، ويجمع فى بؤرة منظار وجه المدينة القديم، و" الكنسية الجديدة" بنيت عام 1381م بالخشب، ثم أعيد بناؤها عام 1496 وبها مقبرة الأسرة المالكة ولا يسمح للعامة بدخول المقبرة الملكية، وجرى عرف دفن أفراد الأسرة المالكة منذ عهد مقتل الأمير "فيلم فان أورانيا" عام 1584م، وآخر من تم دفنه هى الملكة "فيلامينا" جدة الملكة الحالية "بياتركس"، وهناك مقولة شائعة وهى أن الحكم فى هولندا يبدأ من القصر الملكى بـ"دنهاخ"، وينتهى فى الكنيسة الجديدة بقلب "ديلفت". ويستطيع الزائر لـ"ديلفت" مشاهدتها والاستمتاع بمبانيها ومتاحفها سيرًا على الأقدام، عن طريق الإبحار بالقوارب فى قنواتها المائية التى تحيط بها وتتخللها من كل جانب ويزيد عدد السياح بمدينة "ديلفت" عن 1.4 مليون سائح فى العام الواحد، منهم 400 ألف من غير الدول الغربية، وتعتبر السياحة المصدر الثانى للدخل بالمدينة بعد الصناعة، خاصة الأدوية، فمنذ عام 1843 وحتى اليوم، و"ديلفت" تنتج أكثر من 25% من الإنتاج العالمى للبنسلين.

هذه ملامح رئيسية لمدينة الأمراء والبورسلين التى لا تنام الليل وتمتد فيها الحياة بين المقاهى والمسارح والعروض الموسيقية التى لا تنتهى فى مدينة "سدس" سكانها من الدارسين الشبان وكل زائر لها يشعر أنه أمير يمتلك كل سبل المتعة والانبهار فى مدينة الأمراء


Caves Valkenburg

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي




The Zaanse Schans

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


Nieuwmarkt

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



Giethoorn

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي


Keukenhof

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي



Duinrell

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي







التوقيع
إلــهــي
.
.

... كيف أمتنع بالذنب من الدعاء ....
... ولا أراك تمتنع مع الذنب من العطاء....

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

  رد مع اقتباس
قديم منذ /23-05-2007, 09:45 AM   #2

 
الصورة الرمزية صدى الحب
المراقبة الادارية

غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 83
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المكان : ام الدنيا
 المشاركات : 25,681
 النقاط : صدى الحب is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 34
 اوسمة :

وسام كبار الشخصيات 

افتراضي

موضوع راائع يا وايلد .. ومعلومات قيمه

الف شكر حبيبتي








التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي

يــــارَبْ عَلمّنْي أنْ أحــبّ النَاسْ كَما أحــبّ نَفسْي
وَعَلّمني أنْ أحَاسِبْ نَفسْي كَما أحَاسِبْ النَاسْ
وَعَلّمنْي أنْ التسَامح هَو أكْبَر مَراتب القوّة وَأنّ حبّ
الانتقام هَو أولْ مَظاهِر الضعْفَ.

  رد مع اقتباس
قديم منذ /23-05-2007, 09:51 AM   #3

 
الصورة الرمزية HELLBOY
مــراقب إداري

غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 37
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 المشاركات : 42,653
 النقاط : HELLBOY is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 51
 اوسمة :

وسام كبار الشخصيات 

افتراضي

معلومات جميلة وصور رائعة

لدولة جميلة

تسلمي وايلد








التوقيع
.....
  رد مع اقتباس
قديم منذ /23-05-2007, 03:36 PM   #4

 
الصورة الرمزية عزف الخواطر
مراقبة ادارية

غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4612
 تاريخ التسجيل : Nov 2006
 المشاركات : 18,659
 النقاط : عزف الخواطر is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 26
 اوسمة :

وسام كبار الشخصيات 

افتراضي

تسلمي يا وايلدعلى المعلومات الحلوة والمناظر الجميله
أنشاء الله نزورها جميعاً








  رد مع اقتباس
قديم منذ /24-05-2007, 09:02 PM   #5

 
الصورة الرمزية ikram
مراقب عام

غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 11224
 تاريخ التسجيل : Feb 2007
 المشاركات : 13,568
 النقاط : ikram is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 21

افتراضي

تسلمي اختي وايلد

كما يقولون عنها

زهرة اوروبا








التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
  رد مع اقتباس
قديم منذ /25-05-2007, 11:01 AM   #6

 
الصورة الرمزية max
اداري
:: دماغ المنتدي الناشفــة ::
☀ مصطفى سيف ☀

غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3809
 تاريخ التسجيل : Oct 2006
 العمر : 37
 المكان : أرض الاحلام
 المشاركات : 32,251
 النقاط : max will become famous soon enough
 تقييم المستوى : 10

افتراضي

دي موسوعة يا وايلد

متشكرين اوي








التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
مدونتي الشخصية تحوي كتاباتي
نعم سرى طيف من أهوى فأرقنـــــــي



......................والحب يعترض اللذات بالألــــــــمِ
  رد مع اقتباس
قديم منذ /25-05-2007, 08:37 PM   #7

 
الصورة الرمزية موها
مراقبة ادارية
:: مهمــــوهة .. سابقــــاً ::

غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 10516
 تاريخ التسجيل : Feb 2007
 المكان : عروس النيل
 المشاركات : 23,491
 النقاط : موها is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 31
 اوسمة :

وسام كبار الشخصيات 

افتراضي

الف شكر اختى ويلد


تسلمى








التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
  رد مع اقتباس
قديم منذ /28-05-2007, 01:55 PM   #8

 
الصورة الرمزية وهــم
::|المديـــــر العــــــام|::
مصــراوي

غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 5
 تاريخ التسجيل : Jul 2006
 العمر : 30
 المكان : MyHome
 المشاركات : 14,131
 النقاط : وهــم will become famous soon enough
 تقييم المستوى : 10

افتراضي

موضوع ممتاز يا وايلد

تسلم ايديك شغل متعوب

الف شكر








التوقيع

اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
  رد مع اقتباس
قديم منذ /31-05-2007, 11:43 PM   #9

 
الصورة الرمزية wild soal
مشرفة قسم مناقشات على لحن الحوار

غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 8994
 تاريخ التسجيل : Jan 2007
 المكان : Egypt
 المشاركات : 3,871
 النقاط : wild soal is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 11

افتراضي

وهم ... والله فعلا متعب

هيل بوي ... بعضا مما عندكم يا استاذ

صدى ... الاروع مرورك يا غالية

اكراميو ... فعلا اكراميو هولندا من اجمل المدن الاورروبية .. تسلمي على المرور

عزف ... طب اجي معاكم .. مرورك اسعدني

مهمومة ... الف شكر لمرورك يا حبي

ماكس ... يسلم لي مرورك ماكس








  رد مع اقتباس
قديم منذ /03-06-2007, 02:14 AM   #10

 
الصورة الرمزية SOHYA
عضــوة شــرف

غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 7692
 تاريخ التسجيل : Dec 2006
 المشاركات : 286
 النقاط : SOHYA is on a distinguished road
 تقييم المستوى : 8

افتراضي

مجهود كبييييير
تستحقي عليه الف شكر








التوقيع
اضغط على الصورة لرؤيتها بالحجم الطبيعي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

 
مواقع النشر (المفضلة)
 



 
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 3 ( الأعضاء 0 والزوار 3)
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
*)) هولندا ... بلد الزهور والبرتقال ((* يسـ أم ياسر ـورتي ألحان عبر العالم 20 22-11-2010 03:24 PM
كأس العالم (نصف النهائي): الأوروغواي 0-0 هولندا mooon7 لحن rss 0 06-07-2010 10:40 PM
هولندا الساحره ريتاج123 الارشيف 7 18-10-2007 07:00 PM
ولادة قطة بوجهين في هولندا كرم المصرى الارشيف 7 31-10-2006 04:20 PM

مركز تحميل صور وملفات


الساعة الآن 01:28 PM


تطوير إبن الصحــــراء Copyright © uaedeserts.com

Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014,Jelsoft Enterprises Ltd.
Developed By : www.uaedeserts.com
Copyright © 2006 - 2014
شبكة لحن الحيــاة   تصميم وهم& هايــم